العناية بالحاصرات

قد تشعر ببعض الضغط أو الإنزعاج في الأيام الأولى لتركيب الجهاز. كما قد تشعر بألم عند الضغط أو العض على الأسنان أو أثناء الطعام. لا تقلق فهذا شعور طبيعي سرعان ما يزول خلال ٢-٥ أيام. يمكن تخفيف الألم باستخدام المضمضة بالماء الدافئ والملح. حيث يمكن إذابة ملعقة طعام من الملح في كوب كبير من الماء الدافئ والمضمضة بشكل جيد عند الحاجة. في حالة الألم الشديد يمكن استخدام بعض المسكنات الخفيفة كالبانادول او غيرها.

قد يسبب جهاز التقويم في الأسبوعين الأولين بعض الجروح أو التقرحات نتيجة احتكاكه بباطن الخد أو الشفاه أو حتى اللسان، سرعان ما تزول هذه التقرحات أو الجروح وتتعود نسج الفم المختلفة على وجود جهاز التقويم. يمكنكم التخفيف من الاحتكاك باستخدام الشمع الخاص الذي زودناكم به. كما يمكنكم زيارة صفحة “مشكلة مع جهازك؟”  لمشاهدة طريقة استخدام الشمع الواقي في. الأكل وتقويم الأسنان: إذا كنت تريد أن تخسر بعض الوزن فإن الأيام الأولى من التقويم قد تكون فرصة مناسبة لذلك،

ننصحك بالابتعاد عن مضغ الأطعمة القاسية خلال الأيام الأولى لتخفيف الألم والإستعاضة عنها بالأطعمة الطرية والشوربات. لا تقلق فخلال أيام قليلة ستكون قادرا على مضغ الطعام بشكل طبيعي مرة أخرى. من المهم جداً الحفاظ على أجزاء الجهاز التقويمي وحمايتها من الكسر أو التشوه وذلك من خلال الإبتعاد عن بعض الأطعمة خلال فترة العلاج وذلك من أجل عدم إطالة فترة العلاج والحفاظ على صحة الأسنان.

ننصحكم بالإبتعاد عن الاطعمة التالية: – الأطعمة القاسية : كالشابورة والخبز القاسي والسندويتشات القاسية والسكاكر والمكسرات. – الأطعمة المقرمشة: كالفشار والبطاطس ومضغ قطع الثلج. – الفواكه والخضار القاسية : كالخيار والجزر والتفاح وبدلاً من قضمها وتقطيعها على الأسنان الأمامية يفضل تقطيعها الى قطع صغيرة ومضغها على الأسنان الخلفية. كما ننصحكم بعدم العبث واللعب بأجزاء الجهاز المختلفة سواء بالأصابع او باستخدام الأقلام أو غيرها، كما ننصحكم بالإبتعاد عن قضم الأظافر.

أشعر أن أسناني تتخلخل ! لا تخف، فمن الطبيعي جداً أن تشعر بخلخلة أو اهتزاز بسيط في الأسنان أثناء العلاج. فيجب على الأسنان أن تتخلخل قليلاً حتى يمكن تحريكها إلى المكان المطلوب. هذا الأمر مؤقت ، فستعود الأسنان وتثبت في وضعها الجديد بعد العلاج.

هناك شيء ما يتحرك، أو جزء من جهاز التقويم مكسور! لا داعي للقلق، فهي من الأمور التي قد تحدث أثناء العلاج: – في حال وجود أسلاك طويلة أو حادة تجرح أو تخرش الخد أو اللسان فيرجى استخدام الشمع الواقي لعزل الحواف الحادة عن الخد او اللسان والإتصال بالعيادة لشرح المشكلة وسيتم إعلامكم بما يجب عمله. – في حال وجود أجزاء تتحرك أو مكسورة من جهاز التقويم، المرجو منكم الاتصال على العيادة وشرح المشكلة وسيتم تحديد موعد لكم لإصلاح المشكلة، كما نرجو منكم إحضار الأجزاء المكسورة معكم في حال خروجها من الفم. يرجى زيارة  “مشكلة مع جهازك؟” لمزيد من المعلومات عن أنواع المشاكل التي يمكن أن تحدث وكيفية التعامل معها.