المرضى الجدد

الاستشارة والتشخيص

الفحص السريري

تختلف مراحل العلاج حسب كل حالة على حدة, وقد يتطلب علاج بعض الحالات عدة مراحل أو خطوات.

فيما يلي شرح موجز للإطار العام للعلاج التقويمي :-في الزيارة الأولى يقوم أخصائي التقويم بالإستماع للشكوى الأساسية للمريض وأخذ بعض المعلومات عن التاريخ المرضي. بالإضافة إلى الفحص السريري وفحص الأسنان والإطباق.يحتاج أخصائي تقويم الأسنان إلى بعض وسائل التشخيص المساعدة لوضع خطة علاج كاملة , أهمهـا:

– الصور الشعاعية

– الامثلة الجبسية

– الصور الفوتوغرافية

الصور الشعاعية

هناك الكثير من الصور الشعاعية التي قد يطلب أخصائي التقويم إجراؤها والتي تختلف من حالة إلى أخرى

إلا انه وبشكل عام يتم اخذ الصورتين التاليتين لجميع الحالات تقريبا:

أشعة الأسنان البانوراميه : Panoramic X-ray

والتي توضح وضع الأسنان بشكل عام والأسنان التي لم تبزغ بعد والأسنان المنطمرة

لسيفالوميترك : cephalometric x-ray

 

والتي توضح وضع الأسنان بالنسبة للفكين وعلاقة الفكين ببعضهما وعلاقة الفكين مع الوجه بشكل عام

أمثلة الدراسة:-

 

 

وهي عبارة عن مجسمات للأسنان مصنوعة من الجبس تبين للأخصائي شكل الأسنان وأحجامها وعلاقاتها مع بعضها.

تعتبر الأمثلة الجبسية وسيلة مهمة لأخصائي التقويم لوضع خطة العلاج.

تصوير الأسنان والابتسامة

لجأ العديد من أخصائي التقويم  صور فوتوغرافية للأسنان في وضعية الإطباق بالإضافة إلى صورة الفكين العلوي والسفلي .كما قد يلجأ الأخصائي إلى إلتقاط صور خارجية فموية للوجه و الإبتسامة والمسقط الجانبي للوجه (البروفايل) يلجأ العديد من أخصائي التقويم صور فوتوغرافية للأسنان في وضعية الإطباق بالإضافة إلى صورة الفكين العلوي والسفلي.

في بعض الحالات تعتبر الصور الفوتوغرافية وسيلة مهمة للتشخيص في الوقت الحالي وذلك نظراً للكم المهم من المعلومات التي تحتويه والتي بالتالي تساعد على وضع خطة علاجيه أفضل لكل حالة على حدة.

التحضير لجلسة التركيب

بعد ذلك يناقش أخصائي التقويم خطة العلاج مع المريض والمدة التقريبية المتوقعة لإنهاء العلاج ,قد يتم في هذه المرحلة تحويل المريض إلى طبيب الأسنان لإجراء بعض المعالجات في حال وجودها أو إلى قلع بعض الأسنان في حال كانت خطة العلاج تتطلب خلع أسنان .

في حالة العلاج بأجهزة التقويم الثابتة(الحاصرات)قد يلجا أخصائي التقويم قبل موعد جلسة التركيب بأسبوع إلى وضع فواصل مطاطية بين بعض الأسنان وذلك لفتح مسافات بسيطة بين تلك الأسنان لتسهيل تركيب الأطواق المعدنية لاحقاً .

في الجلسة التالية يقوم أخصائي تقويم الأسنان بتركيب الأطواق المعدنية على الأسنان الخلفية وإلصاق  الحاصرات على بقية الأسنان وتنشيط الجهاز للبدء بتحريك الأسنان.

تركيب الجهاز

تركيب الأطواق

في حال كان الجهاز الذي سيتم تركيبه يحتوي على الاطواق التقويمية (القواعد أو الخواتم) فإن الجلسة تبدأ بتجربة مقاس هذه الاطواق لتلائم حجم السن الذي تركب عليه. قد يتم تجربة عدد منها قبل ايجاد المقاس المناسب وبعد ذلك وباستخدام انواع معينة من المواد السنية يتم الصاقها على الاسنان وتثبيتها.

تركيب الحاصرات (مباشرة)

ونعني بالطريقة المباشرة هنا عندما يتم تركيب الحاصرات وتثبيتها مباشرة على الاسنان، يتم تطبيق عدد من المواد الخاصة وبتسلسل معين حتى يتم الصاقها بشكل كامل. في حال استخدام التصليب الضوئي (كما هو الحال في الفيديو) فإن مواد الالصاق لا تتصلب قبل تطبيق الاشعة فوق البنفسجية عليها وهي موجات ضوئية آمنة تماما الا انه يجب حماية الاعين وعدم النظر مباشرة اليها الا من خلال نظارات خاصة.

تركيب الحاصرات (غيلر المباشرة)

في الطريقة غير المباشرة يتم تركيب الحاصرات على الامثلة الجبسية المطابقة لاسنان المريض اولا، ومن ثم يتم تصنيع قوالب نقل خاصة في المعمل . فس جلسة التركيب وبعد تطبيق عدد من المواد الخاصة وبتسلس معين، يتم وضع قوالب النقل على اسنان المريض ومن ثم تصليب مواد الالصاق، من ثم يتم ازالة القوالب من الفم في حين تبقى الحاصرات على مكانها المخصص فوق كل سن.

تعطي الطريقة غير المباشرة العديد من الميزات مقارنة بالطريقة المباشرة اهمها اختصار وقت العمل داخل الفم بسكل كبير وراحة اكبر للمريص اثناء العمل. كما انها توفر دقة في وضع الحاصرات التقويمية في اماكنها المخصصة فوق كل سن مما يؤدي الى نتائج افضل.

لكنها تتطلب عمل اضافي من المعمل المختص كما انها اكثر تكلفة  مقارنة بالطريقة المباشرة.

جلسات المتابعة

بعد جلسة التركيب تكون زيارات المتابعة مرة كل 4-6 أسابيع في الغالب وذلك لإفساح المجال أمام الأسنان للتحرك ببطء وبشكل مريح وللحفاظ على سلامة اللثة والعظم والأسنان .

قد تختلف الاجراءات التي يقوم بها الطبيب أو من ينوب عنه من جلسة إلى جلسة، فقد تشمل تغيير للاسلاك أو المطاط أو غيرها.

يمكن القول بشكل عام أن الطبيب يقوم ببرمجة الجهاز للقيام بحركات معينة خلال الفترة بين الجلسة الحالية والجلسة القادمة.

قد تختلف مواعيد الزيارات وذلك حسب الحالة والضرورة ونوع الجهاز المستخدم الا أنه من الضروري جدا الالتزام بالمواعيد المعطاة.

إنهاء العلاج والتثبيت

إزالة الجهاز

بعد الانتهاء من جميع الحركات التقويمية المطلوبة ووصول الاسنان إلى النتيجة المرغوبة. يقوم الطبيب بإزالة مكونات الجهاز المختلفة من على الأسنان ومن ثم تنظيف جميع الأسنان من بقايا المواد المستخدمة لالصاق التقويم وتنعيمها.

ومن ثم تبدأ اجراءات تثبيت الأسنان السفلية والعلوية.

قد يقوم الطبيب في هذه الجلسة أيضاً بتصوير الأسنان بعد الانتهاء من العلاج.

تثبيت الاسنان السفلية:-

نظرا لان اسنان الفك السفلي هي اكثر الاسنان عرضة للحركة بعد انتهاد العلاج التقويمي، فإن الطريقة المفضلة لتثبيتها تكون بتثبيت سلك من مقاس صغير على الاسطح الداخلية للاسنان ليتم منعها من الحركة.

من الافضل الابقاء على سلك التثبيت الداخلي لاطول فترة ممكنة لضمان ثبات الاسنان. كما يجب الحفاظ على نظافة المثبت الداخلي واعطائه عناية خاصة أثناء تفريش الأسنان. في حال تحرك المثبت من مكانه أو انكساره يجب عليكم الاتصال بالعيادة وابلاغهم بالمشكلة على وجه السرعة ليتم اعطائكم موعد لالصلاح المشكلة.

في حالات معينة ولاسباب يحددها اخصائي التقويم قد يتم استخدام اجهزة تثبيت متحركة على الفك السفلي.

تثبيت الاسنان العلوية:-

عد ازالة الجهاز التقويمي، يتم اخذ مقاس جديد للفك العلوي وارساله الى المعمل لصنع جهاز تثبيت الاسنان المتحرك. يتم اعطاء الجهاز خلال ايام قليلة من ازالة الجهاز. ان اي تأخر عن الحضور لأخذ جهاز تثبيت الأسنان قد ينتج عنه تحرك للأسنان عن وضع نهاية العلاج

يوجد نوعين اساسيين من أجهزة التثبيت المتحركة (كما هو موضح بالفيديو) احدها عبارة عن قالب شفاف وهو حديث نسبيا والآخر ذو سلك معدني وهو النوع الاكثر شيوعا.

لكل منها مميزاته على الآخر وعادة ما يقوم أخصائي التقويم باخيار احدها بناءا على الحالة أو اعطاء الخيار للمريض في حال عدم وجود فرق.